فصل: إعراب الآيات (85- 87):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (81):

{وَكَيْفَ أَخافُ ما أَشْرَكْتُمْ وَلا تَخافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (81)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال عامله أخاف (أخاف ما أشركتم) مثل أخاف ما تشركون، الواو حاليّة (لا) نافية (تخافون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (أنّ) حرف مشبّه بالفعل و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (أشركتم) فعل ماض مبنيّ على السكون. و(تم) ضمير فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (أشركتم)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، (لم) حرف نفي وجزم وقلب (ينزّل) مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الباء حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ينزّل)، (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ينزّل)، (سلطانا) مفعول به منصوب...
والمصدر المؤوّل (أنكم أشركتم...) في محلّ نصب مفعول به عامله تخافون.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (أيّ) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (الفريقين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (أحقّ) خبر مرفوع (بالأمن) جارّ ومجرور متعلّق بأحقّ (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط... (وتم) ضمير اسم كان (تعلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة (أخاف...): لا محلّ لها معطوفة على جملة لا أخاف.
وجملة (أشركتم): لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (لا تخافون...): في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنتم والجملة الاسميّة في محلّ نصب حال.
وجملة (أشركتم (الثانية): في محلّ رفع خبر (أنّ).
وجملة (ينزّل...): لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة (أيّ الفريقين أحقّ..): جواب شرط مقدّر أي: إن أدركتم قولي فأي الفريقين....
وجملة (كنتم تعلمون): لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فأي الفريقين أحقّ بالأمن.
وجملة (تعلمون): في محلّ نصب خبر كنتم.

.إعراب الآية رقم (82):

{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)}.
الإعراب:
(الذين) اسم موصول مبتدأ، (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل الواو عاطفة (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يلبسوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (أيمان) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (بظلم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يلبسوا)، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الأمن) مبتدأ مؤخّر مرفوع الواو عاطفة (هم) ضمير مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (مهتدون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة (الذين آمنوا...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (آمنوا..): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (لم يلبسوا...): لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (أولئك لهم الأمن): في محلّ رفع خبر (الذين) المبتدأ.
وجملة (لهم الأمن): في محلّ رفع خبر (أولئك) المبتدأ.
وجملة (هم مهتدون): في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم الأمن.
الفوائد:
1- أي الاستفهامية يطلب بها تعيين الشيء نحو أي رجل جاء وأية امرأة جاءت وهي تذكر مع المذكر بحذف التاء وتؤنث مع المؤنث بإثبات التاء المربوطة.
وإذا تضمنت معنى الشرط جزمت الفعلين نحو أيّ رجل يستقم ينجح.
وقد تفيد معنى الكمال وتسمّى الكمالية نحو فلان رجل أي رجل ولا تستعمل إلا مضافة وتطابق موصوفها بالتذكير والتأنيث. وقد تكون وصلة لنداء ما فيه ال. وتعرب حسب ما تضاف إليه وقد ألمحنا إلى هذا البحث فليرجع إليه في مظانه.

.إعراب الآية رقم (83):

{وَتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إِبْراهِيمَ عَلى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (تي) اسم إشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (حجّة) خبر المبتدأ مرفوع، و(نا) ضمير مضاف إليه (آتينا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل و(ها) ضمير مفعول به أوّل (إبراهيم) مفعول به ثان منصوب وهو ممتنع من التنوين للعلميّة والعجمة (على قوم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال أي حجّة على قومه والهاء ضمير مضاف إليه (نرفع) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (درجات) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (نرفع)، (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (نشاء) مثل نرفع (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (ربّ) اسم إنّ منصوب والكاف مضاف إليه (حكيم) خبر مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.
جملة (تلك حجّتنا...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (آتيناها...): في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (تلك).
وجملة (نرفع...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (نشاء): لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (إنّ ربّك حكيم...): لا محلّ لها تعليليّة.
البلاغة:
1- قوله تعالى: (إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ) ففي وضع الرب مضافا الى ضميره عليه الصلاة والسلام موضع نون العظمة بطريق الالتفات في تضاعيف بيان حال إبراهيم عليه السّلام ما لا يخفى من إظهار مزيد اللطف والعناية به صلى اللّه عليه وسلم.

.إعراب الآية رقم (84):

{وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنا وَنُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (وهبنا) مثل آتينا، اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفعل وهبنا (إسحاق) مفعول به منصوب ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة الواو عاطفة (يعقوب) معطوف على إسحاق منصوب مثله (كلّا) مفعول به مقدّم منصوب (هدينا) مثل آتينا، الواو عاطفة (نوحا) مفعول به مقدّم (هدينا) مثل آتينا، (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (هدينا)، الواو عاطفة (من ذريّة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من داود ومن عطف عليه والهاء ضمير مضاف إليه (داود) معطوف على (نوحا) منصوب مثله، الواو عاطفة في المواضع الخمسة (سليمان،... هارون) أسماء معطوفة على (نوحا) منصوبة مثله- أو معطوفة على داود- الواو اعتراضيّة الكاف حرف جرّ (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق، أي نجزي المحسنين جزاء كذلك، واللام للبعد والكاف للخطاب، (نجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة (وهبنا..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (هدينا...) في محلّ نصب حال من إسحاق ويعقوب أي مهديين، أو حال من فاعل هدينا أي هادين لهما.
وجملة (هدينا) الثانية) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (نجزي...) لا محلّ لها اعتراضية.

.إعراب الآيات (85- 87):

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكلاًّ فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ (86) وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (87)}.
الإعراب:
الواو عاطفة في المواضع الأربعة (زكريا... إلياس) أسماء معطوفة على داود منصوبة (كل) مبتدأ مرفوع، (من الصالحين) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر، وعلامة الجر الياء.
جملة (كلّ من الصالحين) في محلّ نصب حال من الأسماء المتقدمة.
(86) الواو عاطفة في المواضع الأربعة (إسماعيل... لوطا) أسماء معطوفة على زكريا- أو داود- منصوبة (كلّا) مفعول به مقدم منصوب (فضّلنا) فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) فاعل (على العالمين) جار ومجرور متعلّق ب (فضلنا)، وعلامة الجر الياء.
وجملة (فضلنا...) لا محلّ لها استئناف بياني.
(87) الواو عاطفة (من آباء) جار ومجرور متعلق ب (فضّلنا) أو ب (هدينا)، ومن للتبعيض و(هم) ضمير في محلّ جر مضاف إليه الواو عاطفة (ذرّياتهم) معطوف على آبائهم يعرب مثله وكذلك (إخوانهم)، الواو عاطفة (اجتبينا) مثل فضلنا و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (هديناهم) مثل اجتبيناهم (إلى صراط) جار ومجرور متعلق ب (هدينا)، (مستقيم) نعت لصراط مجرور مثله.
وجملة (اجتبيناهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة فضّلنا.
وجملة (هديناهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتبيناهم.

.إعراب الآية رقم (88):

{ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (88)}.
الإعراب:
(ذا) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (هدى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (الله) مضاف إليه مجرور (يهدي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الله الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (يهدي)، (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل هو (من عباد) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من الموصول، والهاء ضمير مضاف إليه. الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (أشركوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل اللام واقعة في جواب لو (حبط) فعل ماض (عن) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق ب (حبط) بتضمينه معنى أزيل أو أنزل (ما) حرف مصدري، (كانوا) فعل ماض ناقص مبني على الضم... والواو ضمير اسم كان (يعملون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل. والمصدر المؤوّل (ما كانوا يعملون) في محلّ رفع فاعل حبط.
جملة (ذلك هدى الله...) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (يهدي...) في محلّ نصب حال من هدى الله، والعامل هو الإشارة.
وجملة (يشاء....) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (أشركوا....) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (حبط...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (كانوا....) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة (يعملون) في محلّ نصب خبر (كانوا).

.إعراب الآية رقم (89):

{أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ (89)}.
الإعراب:
(أولئك) اسم إشارة مبني على الكسر في محلّ رفع مبتدأ (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (آتينا) فعل ماض مبني على السكون.... و(نا) ضمير فاعل و(هم) ضمير مفعول به أول منصوب (الكتاب) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة في الموضعين (الحكم، النبوة) اسمان معطوفان على الكتاب منصوبان الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (يكفر) مضارع مجزوم فعل الشرط الباء حرف جر و(ها) ضمير في محلّ جر متعلق ب (يكفر)، (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم إشارة مبني في محلّ رفع فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (وكّلنا) مثل آتينا (بها) مثل الأول متعلق ب (وكّلنا)، (قوما) مفعول به منصوب (ليسوا) فعل ماض ناقص جامد مبني على الضم والواو ضمير اسم ليس (بها) مثل الأول متعلق بكافرين الباء حرف جر زائد (كافرين) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليسوا، وعلامة الجر الياء.
جملة (أولئك الذين....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (آتيناهم....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يكفر بها هؤلاء) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (قد وكّلنا....) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (ليسوا بها بكافرين) في محلّ نصب نعت ل (قوما).